في سنة 1997 قامت شركة جوجل باعتماد نظام خوارزميات لتقييم المواقع من حيث الأهمية و الشعبية بناءا على عدة أسس و قد سمي هذا النظام بالبيج رانك, و مع أن التسمية لم تتغير إلى أن هذا النظام طرأت عليه تغييرات كثيرة خصوصا في السنوات الأخيرة, و نظرا للأهمية الكبيرة التي يكتسيها البيج رانك فإن مواكبة هذه التغييرات و فهمها أمر بالغ الأهمية لأي مدير موقع, و هذا هو هدف هذه التدوينة.
1-الروابط الموجودة في أعلى صفحة Html يكون لها تأثير أكبر من غيرها:
بعد سلسلة من الإختبارات التي أجراها عدد من خبراء السيو تم الوصول إلى أنه في حال وجود رابطين أو أكثر في نفس التدوينة فإن الرابط الأول هو الأكثر قيمة.
2-الروابط الخارجية أكثر تأثيرا من الروابط الداخلية:
الفكرة الأساسية التي يقوم عليها نظام البيج رانك لا تتيح إجراء مقارنات بين رابط داخلي و آخر خارجي و لكن خبراء السيو تجاوزوا هذه العقبة عبر وضع معايير جديدة تتيح لهم إجراء هكذا مقارنات.
3-الروابط القادمة من مواقع مختلفة أفضل من الروابط الصادرة من نفس الموقع:
تنوع مصادر الروابط له أهمية كبيرة في ترتيب نتائج محركات البحث, فالحصول على 50 رابط من مواقع مختلفة أفضل من الحصول على 500 رابط من نفس الموقع, و هذه إحدى أهم التغييرات التي مست البيج رانك.
4-الروابط التي تأتي من مواقع ذات مصداقية عالية في محركات البحث أفضل من تلك التي تأتي من مواقع مشبوهة:
لقياس هذه المصداقية أجرت جوجل تحديثا أطلق عليه Trust Rank.
5-الروابط الموجودة داخل التدوينة (الموضوع أو المقال), أقوى بكثير من تلك الموجودة في Sidebar;Footer;Header:
كثير من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أكدت أن الروابط الموجودة داخل التدوينة أكثر كفاءة بكثير من تلك الموجودة في السيدبار أو الفوتر أو الهيدر, بل إن تأثير هذه الأخير قد يكون سلبيا بحيث تتعامل معها محركات البحث على أنها Spam, أي أنها روابط غير طبيعية.
6- الكلمات المفتاحية الخاصة بالتدوينة أقوى من الكلمات الوصفية الخاصة بالصور:
مرة أخرى, أثبتت الإختبارات أن الروابط المخبأة خلف كلمات مفتاحية داخل التدوينة أفضل من الروابط المخبأة خلف صور موسومة بكلمات وصفية Alt attributes.
7-الروابط الصادرة عن مواقع ذات شعبية و مصداقية لها قيمة معتبرة حتى لو كان الرابط في صفحة ذات بيج رانط ضعيف:
8-الروابط الموجودة ضمن وسم no script تعتبر روابط ضعيفة بل و قد تكون عديمة الفائدة:
9- الظهور المفاجئ و المتزامن لعدد من الروابط يمكن أن يجعل موقعك منافسا قويا بشكل مؤقت:
10- الروابط التي تصدر من صفحات لها روابط مع مواقع مشبوهة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي: